You are here: Home > التحكم في المياه الجوفية ونزح المياه بواسطة المواسير الإبرية وتأجير مضخات وأنظمة الآبار العميقة
  • خانصاحب سايكس
  • نزح المياه

تأتخضعت إمكانياتنا الخاصة بنزح المياه للتجربة والاختبار عدة مرات في الأجواء القاسية كما أن مضخاتنا المخصصة لنزح المياه وإجراء أعمال الحفر العميقة باستخدام المضخات مجهزة للعمل في مناطق المياه المالحة الموجودة في هذه المنطقة.

وفرت الشركة على مدى 35 عامًا لدولة الإمارات العربية المتحدة ومناطق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أفضل معدات للتحكم في المياه الجوفية لأجل نزح المياه بواسطة المواسير الإبرية وتأجير أجهزة حفر الآبار العميقة والمضخات العامة بصورة تفوق أي شركة أخرى موفرة لخدمات نزح المياه في المنطقة. وقد أثبتت مضخاتنا المخصصة لنزح المياه ومضخاتنا الغاطسة في الآبار العميقة جدارتها في أصعب تطبيقات المياه الجوفية وفي المواقع الأكثر احتياجًا.

تأجير معدات التحكم في المياه الجوفية ونزح المياه بواسطة المواسير الإبرية ومضخات وأنظمة حفر الآبار العميقة من "خانصاحب سايكس"

تساعد مضخاتنا التي تتنوع بين مضخات الطرد المركزي القوية التي تعمل بمحركات الديزل ومضخات حفر الآبار العميقة وخدماتنا الممتازة العملاء على التحكم في المياه الجوفية وإزالتها بسرعة وفعالية، بفضل أعمال الحفر العميقة التي تتجاوز مستويات المياه الجوفية. وتفخر "خانصاحب سايكس" بخبرتها الواسعة في مجالات نزح المياه بواسطة المواسير الإبرية والتحكم في المياه الجوفية وتأجير المضخات العامة، وهي بذلك تتفوق على أي موفر آخر لهذه الخدمات في المنطقة.

ربما إنك تستعين بشركة أخرى هي الأفضل في إدارة الموقع، ولكن من دون التحكم الفعال في المياه الجوفية، فإنها تقع سريعًا في مشكلة ارتفاع التكاليف وغيرها من المشكلات المزعجة التي قد تنطوي على مخاطر جسيمة تهدد المشروع والصحة والسلامة. وهنا تكمن قيمة "خانصاحب سايكس" في تقديم أفضل حلول التعامل مع المياه الجوفية.

فهي تمد عملاءها بالمساعدة التقنية عند اختيار أنسب طرق نزح المياه للمشروع أو الموقع. ويتسنى لها فيما بعد إدارة النظام ليتمتع العميل بتوفير التكاليف ويتاح له مواصلة التزاماته الأخرى المتمثلة في البناء والإنشاء.

عملية نزح المياه هي إزالة الماء من المواد الصلبة أو من التربة بواسطة قياس مستوى الرطوبة والطرد المركزي والترشيح أو عمليات مشابهة للفصل بين التربة والمياه. ونزح المياه هو مصطلح عام يُستخدم لوصف عملية إزالة أو تصفية المياه الجوفية أو السطحية من موقع الإنشاءات بالضخ أو التبخير. في موقع الإنشاء، ربما تجري عملية نزح المياه فيما يسبق أعمال الحفر الباطنية لوضع الأساسات أو بناء الدعائم أو الأدوار التحتية لخفض مستوى المياه الجوفية. يشمل ذلك استخدام المضخات الغاطسة لنزح المياه ومضخات الطرد المركزي وأجهزة التفريغ أو استخدام مضخات تفريغ الهواء مع المواسير الإبرية.

يتطلب إنشاء المباني ومحطات توليد الطاقة والسدود وغيرها من المنشآت الأخرى إجراء أعمال الحفر أسفل مستوى المياه الجوفية إلى أنواع التربة المُشبعة بالماء. تقدم "خانصاحب سايكس" حلول نزح المياه المرتبطة بأعمال الحفر هذه التي تتطلب خفض مستوى المياه الجوفية أسفل المنحدرات وقواعد الحُفر للحيلولة دون انحلال المنحدرات أو توحلها وضمان إجراء عمليات الإنشاء على أراضٍ جافة وصلبة. وبوسع الشركة التحكم في المياه الجوفية من خلال واحد أو أكثر من أنواع أنظمة نزح المياه الملائمة لحجم وعمق أعمال الحفر والظروف الجيولوجية وخصائص التربة. يتم نزح المياه عن مواقع الإنشاءات للأغراض التالية:

  • توفير سطح عمل ملائم في قواعد المناطق المحفورة
  • استقرار الجرف الناتج عن الحفر ومن ثم تفادي مخاطر الانهيار والتوحل.
  • الحيلولة دون اختلال التربة عند قاعدة أعمال الحفر بسبب عمليات الغليان أو الضخ.

طرق نزح المياه

يمكن أيضًا استغلال خفض مستويات المياه الجوفية لزيادة الوزن الفعال للتربة وتصلٌّب طبقاتها. وهناك طريقة أخرى وهي تقليل الأحمال الجانبية على الألواح والدعامات. يتوفر عدد من طرق نزح المياه للتحكم في التدفق الداخلي للمياه إلى المناطق المحفورة، ويعتمد اختيار الطريقة الملائمة على طبيعة ونفاذية التربة ومساحة المنطقة التي يتم نزح المياه عنها وعمق مستوى المياه الجوفية من مستوى سطح الأرض ومقدار الخفض المطلوب لمستوى المياه الجوفية والطرق المقترحة للحفر ومعدات المساندة الأرضية والتواجد بالقرب من مبانٍ أخرى ومجارٍ مائية وهكذا. تقدم "خانصاحب سايكس" خدمات استكشاف المواقع مجانًا دون قيود وعروض أسعار على جميع أشكال التحكم في المياه الجوفية.

التحكم في المياه الجوفية

ربما تواجه أفضل الشركات المتخصصة في إدارة المواقع والتي تستخدم أحدث التقنيات صعوبات جسيمة إذا لم تتوفر لديها السبل الفعالة للتحكم في المياه الجوفية. فالموقع المشبع بالماء لا يتسبب فقط في تأخير أعمال الإنشاء التي تترتب عليها عقوبات مالية كبيرة، وإنما قد يشكل أيضًا مصدر خطر للعاملين بالموقع. وقد يعمل ضغط المياه الجوفية على انهيار المنشآت دون سابق إنذار. إن هناك حاجة ماسة للتحكم في المياه الجوفية عند احتمالية انخفاض عُمق أعمال الحفر المقترح عن منسوب المياه الجوفية الحالي في منطقة الحفر. تمتلك "خانصاحب سايكس" الخبرة الكافية والمعدات المتخصصة لتوفير أفضل حلول نزح المياه.

نزح المياه بواسطة المواسير الإبرية

تتيح لك أنظمة نزح المياه بواسطة المواسير الإبرية خفض مستوى المياه الجوفية على نحو ملائم في مواقع الإنشاءات العميقة والكبيرة. وقد ثبت أن هذا النظام يتمتع بمرونة كبيرة. يتم ضخ المياه من التربة عالية النفاذية من المواسير الإبرية القائمة في خندق حول الموقع. يتم إنشاء المواسير الإبرية والمباعدة بينها لخفض مستوى المياه الجوفية بفعالية عند استخدام أقل قدرة. يتم ربط المواسير الإبرية التي تشمل مرشحات بخراطيم شفافة ومرنة تتصل عبر وصلات تحرير سريع بخط الأنابيب الدائري للخزان الرئيسي. ويتم نزح المياه بواسطة المواسير الإبرية إما عن طريق الجاذبية أو تفريغ الهواء. ويعتمد نظام نزح المياه بواسطة المواسير الإبرية على استخدام مضخات طرد مركزي ذاتية التحضير ومعززة بآلية تفريغ الهواء. وتعتبر هذه الطريقة واحدة من أكثر طرق نزح المياه توفيرًا للتكاليف، كما تحظى بالمرونة والاستقرار. إننا نقدم خدمة متكاملة وهي تتنوع بين فحص الموقع وإجراء الحسابات، معتمدين في ذلك على خبراتنا السابقة بأحوال الطبقات الجوفية، وتقديم الاستشارات وإقامة معدات نزح المياه الملائمة. نقوم في الغالب بإقامة عدد من المواسير الإبرية حيث تتراوح أقطار الأنابيب بين 40 إلى 60 ملم، وهي مغطاة بمُرشح شبكي حتى يمكن تجميع المياه الجوفية بكفاءة. جميع مضخات تفريغ الهواء عالية القدرة مجهزة بمضخات نزح مياه باستخدام المواسير الإبرية بشكل قياسي، مما يتيح أقصى قدرة على خفص منسوب المياه الجوفية وإقامة أكبر عدد ممكن من المواسير الإبرية. تشمل المضخات المستخدمة وحدة Univac WP150/60 عالية القدرة تعمل تلقائيًا بشكل كامل للأغراض العامة، وتتوفر بمحرك ديزل أو كهربائي.

نزح المياه بواسطة المواسير الإبرية - التركيب على هيئة حلقة مغلقة

إذا كانت هناك حاجة للحفر حتى عمق منخفض عن 7 إلى 9 أمتار في طبقة صخرية مائية، فيمكننا إقامة نظام متعدد المراحل لنزح المياه بواسطة المواسير الإبرية.

نزح المياه بواسطة المواسير الإبرية - التركيب على هيئة خط تدرجي

تتم إقامة نظام نزح المياه التدرجي أو الممتد على طول الطريق فيما يسبق أعمال الحفر وتركيب الأنابيب، وهو مصمم لخطوط الأنابيب والتطبيقات المماثلة لها. يتم تركيب المعدات الخاصة بقسم آخر تم الانتهاء منه وردمه على رأس الخط، مما يغني عن أعداد كبيرة من المعدات. تفخر "خانصاحب سايكس" بخبرتها الرائدة وامتلاكها للمعدات المتخصصة لتوفير أفضل حلول نزح المياه بواسطة المواسير الإبرية.

وعلى الرغم من سهولة هذه العملية، إلا أن الخبرة الكبيرة أمر مطلوب عند تطبيق هذه الحلول لتأسيس أنظمة فعالة ذات كفاءة عالية للتحكم في المياه الجوفية. عكف خبراء "خانصاحب سايكس" على تطوير المعدات وطرق التشغيل مستفيدين في ذلك من خبراتهم على مدار 35 عامًا في المنطقة.

نزح المياه - حفر الآبار العميقة بالضخ

عندما تكون هناك حاجة لخفض منسوب المياه الجوفية تحت 9 أمتار، ربما يتعذر استخدام نزح المياه بواسطة المواسير الإبرية العمودية التقليدية في بعض المراحل، نظرًا لعدم إمكانية ذلك أو ارتفاع تكلفته. ونحن نقدم البديل في هذا الصدد، وهو الأنبوب أو حفر البئر. يتم عمل حفرة حتى العمق المطلوب، ويتم استخدام بطانة مرشح شبكي تتيح تجميع المياه أسفل الحفرة لتتم إزالتها فيما بعد بواسطة المضخة القائمة في البئر. تشمل مضخات نزح المياه المستخدمة بشكل نموذجي لتصريف الكميات الكبيرة من مياه الحفر العميقة الوحدات الكهربائية الغاطسة من Pumpex: تتيح هذه المضخات الحفر لعمق يصل إلى 22 مترًا في مرحلة واحدة.

نزح مياه الآبار العميقة

تتيح لك أنظمة نزح مياه الآبار العميقة خفض منسوب المياه الجوفية بعمق كبير. يتم تركيب مضخة نزح المياه الغاطسة في قاع الحفرة، ويبلغ قطر هيكلها الخارجي 150 ملم بحد أدنى. تتصل أنابيب التصريف الواردة من المضخات الغاطسة لعدد من الحفر المجاورة بأنبوب توصيل رئيسي عام. ويتم رفع المياه من الحفرة بواسطة مضخة متعددة المراحل تنتج ضغطًا عاليًا متوافقًا مع عمق الحفرة. تُستخدم أنظمة التحكم في المياه الجوفية للآبار العميقة لخفض مستويات المياه الجوفية لتوفير ظروف عمل أكثر استقرارًا أثناء أعمال الحفر. يتكون نظام الآبار العميقة من مجموعة من الحُفر التي تبعد بينها مسافات كبيرة والمجهزة بمضخات غاطسة كهربائية متعددة المراحل. ويمكن استخدام أنظمة الآبار العميقة بفاعلية في عدد من المواقع التي تختلف أنواع التربة بها بين الحصى والرمال الناعمة. يلائم هذا الأسلوب لنزح المياه أعمال الحفر العميقة أو في المواقع حيث يشكل الضغط الإرتوازي للمياه الجوفية خطرًا على استقرار الأساس. يمكن أيضًا استخدام أنظمة الآبار العميقة لخفض مستويات المياه الجوفية بصورة طفيفة في المساحات الواسعة، مثلما الحال مع الخنادق.

تتألف الآبار العميقة من حُفر رأسية أو مائلة تتراوح أقطارها بين 200 إلى 300 ملم عبر المستويات التي تتطلب نزح المياه أو تخفيف الضغط. يتم وضع غلاف البئر الملائم المصنوع من مادة uPVC في الحُفر المكونة من أقسام بعضها مزود بمرشح والأخرى مُغلفة. ويتم تركيب حزمة المرشح المناسبة لمضاعفة إنتاج البئر من ناحية ومنع حركة الأجسام الدقيقة. بعد تطوير البئر، يتم تفريغ الهواء بداخل غلاف البئر قبل تركيب المضخة الغاطسة الكهربائية الملائمة بالحفرة.

نزح المياه المفتوح

تتيح أنظمة نزح المياه المفتوحة خفض منسوب المياه الجوفية على نحو ملائم في أنواع التربة المتماسكة أو منخفضة النفاذية. يتم ضخ المياه مباشرةً من الأحواض (الخنادق) عبر الأجزاء السفلية لمنحدرات المناطق المحفورة. يتم فقط وضع الخرطوم الماص المزود بمرشح في الحوض وتجميع المياه وتصريفها. ومن ثم فإن نظام نزح المياه المفتوح يتسم بسهولة التركيب وبساطة التشغيل. ويعتمد نظام نزح المياه المفتوح على استخدام مضخات الطرد المركزي ذاتية التحضير أو المعززة بآلية تفريغ الهواء. تعتبر سلسلة مضخات GP من "سايكس" ملائمة تمامًا لتطبيقات نزح المياه المفتوحة.

مضخات نزح المياه

تساعد مضخاتنا القوية المعدة لنزح المياه وخدماتنا المتميزة عملاءنا على التحكم في المياه الجوفية والتخلص منها بسرعة وفاعلية. وقد خضعت إمكانياتنا الخاصة بنزح المياه للتجربة والاختبار عدة مرات في الأجواء القاسية والمياه شديدة الملوحة المتوفرة في المنطقة وحول العالم. ومن ضمن التطبيقات النموذجية لمضخات نزح المياه من الحفر وغيرها من التطبيقات العامة لنزح المياه، وخفض منسوب المياه الجوفية، وجميع خطط وتطبيقات ضخ المياه بوجه عام، ومواقع البناء والإنشاء وتطبيقات الهندسة المدنية وشركات المياه والأعمال المحلية البلدية والتخلص من نفايات التكرير ونقل المُعلّق ومعالجة الرماد ورفع المياه وملء واختبار خطوط الأنابيب.

تتوفر مضخات نزح المياه خاصتنا للشراء بجانب إمكانية تأجير أسطول المعدات. نمتلك مخزونًا يبلغ في المتوسط 25 مجموعة جديدة من مضخات نزح المياه فضلاً عن جميع الملحقات ذات الصلة المطروحة للبيع. ويمكننا تجميع حزم كاملة حسب متطلبات العميل.

نزح المياه - مضخات الطرد المركزي

لقد تم تصميم مجموعة مضخات الطرد المركزي القوية عالية الكفاءة من "خانصاحب سايكس" للتعامل مع الكميات الكبيرة من المياه. حيث إنها تعمل على تحويل الطاقة الواردة إلى طاقة حركية تعمل على تحريك السائل وتسارع حركته بواسطة استخدام دافعة. تدخل المياه إلى المضخة من خلال الدافعة التي تدور بسرعة عالية. وتزداد سرعة المياه للخارج بشكل شعاعي بفعل سرعة المضخة. ينشأ فراغ هوائي عند الدافعة التي تعمل بدورها على سحب المزيد من الماء إلى مضخة الطرد المركزي. تُستخدم مضخات الطرد المركزي لتصريف كميات كبيرة من المياه بقيم ضغط منخفضة. ومضخات الطرد المركزي المتوفرة من "خانصاحب سايكس" تعمل تلقائيًا بالكامل وهي ذات تحضير جاف.

نزح المياه - تأجير المضخات الغاطسة الكهربائية

تعتبر مجموعة مضخات التصريف الغاطسة من "خانصاحب سايكس" نموذجية لنزح المياه في جميع أنواع مواقع الإنشاءات. فهي تتميز بسهولة الاستخدام والقدرة الهائلة التي تجعلها مثالية في العديد من الصناعات وتطبيقات التحكم في المياه الجوفية. تتراوح أقطاع مضخات التصريف الغاطسة من "سايكس" بين 50 ملم إلى 200 ملم. وكميات المواد التي يمكن لمضخات التصريف الغاطسة من "سايكس" إزاحتها تعتمد على حجم المضخة وتركيبة المادة والتطبيق المُستخدم. وتعتبر وحدات Pumpex الخاصة بتصريف المياه والرواسب الطينية هي الأفضل بين غيرها من المضخات. وهي تتميز بإمكانية الحمل والعمل لساعات دون متابعة، فقط عليك اختيار الحجم والطراز الملائم للتطبيق أو الموقع. لقد قمنا بتطوير مجموعة من المضخات الغاطسة بالتعاون مع Pumpex لتلبية الاحتياجات المُلحة لعملاء الإمارات العربية المتحدة ودول الخليج، بهدف رفع المياه من أعماق بعيدة وخفض منسوب المياه الجوفية. ونحن ننفرد بتقديم هذه المضخات التي تمكننا من الجمع بين الكفاءة العالية والخدمات المتميزة، ويُثمر ذلك عن توفير تكاليف التشغيل على نحو لا يضاهى. فبوسع هذه المضخات العمل لساعات دون إشراف في أقسى الأحوال.

نزح المياه - تأجير المضخات الغاطسة الهيدروليكية

عندما يتجاوز عمق الرفع بالامتصاص تسعة أمتار، يتعذر استخدام المضخات التي تعمل بمحركات الديزل، وإنما يمكن استخدام المضخات الغاطسة الهيدروليكية كحل مثالي لنزح المياه - وهي مضخات طرد مركزي مزودة بمحرك هيدروليكي. تتوفر مضخات Sweepax المتطورة فقط من "خانصاحب سايكس".

ملحقات التحكم في المياه الجوفية ونزح المياه بواسطة المواسير الإبرية وأنظمة الآبار العميقة ومضخات نزح المياه

نقدم نطاقًا شاملاً من الخراطيم والتركيبات ولوحات التحكم وخزانات الترسيب وأحواض تجميع السوائل وخزانات الوقود، بصحبة حلول نزح المياه التي نوفرها. فنحن نقدم جميع الخدمات والمعدات الشاملة واللازمة لمتطلبات التحكم في المياه الجوفية ونزح المياه البسيطة أو المعقدة.

كما ننفرد بحلول التحكم في المياه الجوفية ونزح المياه التي لا تبارى لأداء فعال وكفاءة منقطعة النظير. فقد تم تصنيع معداتنا بدقة كبيرة من أجزاء من الحديد الزهر المقاوم للبلى ومواد مقاومة للتآكل. ويتم استخدام مجموعة المضخات خاصتنا وتشمل المضخات التي تعمل بمحركات الديزل والمضخات الكهربائية والمضخات الغاطسة ومضخات نزح المياه ومضخات الطرد المركزي والمضخات الهيدروليكية والتي تتراوح أقطارها بين بوصة واحدة و12 بوصة في مختلف الصناعات للتحكم في المياه الجوفية ونزح المياه. إذا كنت بصدد التحكم في منسوب المياه الجوفية ولم تكن على دراية بأفضل الحلول الخاصة بنزح المياه، فيمكنك الاتصال بفريق الخدمات التقنية الخبير لدينا للحصول على الاستشارات وفحص الموقع إذا لزم الأمر دون أي تكاليف. بوسع "خانصاحب سايكس" تلبية جميع احتياجاتك بتوفير حل كامل للتحكم في المياه الجوفية أيًا كانت متطلباتك.

نقدم خدمة محلية متميزة على مستوى الدولة عبر مراكزنا ومكاتبنا. ويمكنك الحصول على منتجات نزح المياه وخدمات التحكم في منسوب المياه الجوفية خاصتنا فقط بمكالمة هاتفية واحدة. للحصول على المزيد من المعلومات أو الاستشارات، يُرجى الاتصال بنا على رقم 00971 800 79537.

Pump Sales
Pump Brochure
WP GP Brochure